الاتحاد العربي السوري لكرة القدم
Syrian Arab Football Association
post

 تطورات هامة في الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم

شهدت الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم السوري، التي انعقدت اليوم بحضور مندوب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، العراقي كريم حيدر، تطورات هامة في مسار الكرة السورية. أبرز تلك التطورات كان التصويت بالموافقة على إنشاء رابطة للدوري السوري الممتاز، على غرار النظام المتبع في معظم الدول المتقدمة كروياً.

 

**الخطوات القادمة:**

 

وفقاً لما تم مناقشته خلال الجمعية، سيتم عقد اجتماع آخر، لم يُحدد موعده بعد، من قبل اتحاد كرة القدم للتصويت على بدء العمل الفعلي على المشروع. يتطلب المشروع إقرار نظام داخلي يوضح المهام والواجبات، قبل انتخاب أعضاء الرابطة من ممثلي أندية الدوري الممتاز فقط، دون تدخل من اتحاد كرة القدم السوري.

 

**مهام الرابطة:**

 

ستكون مهام الرابطة متعددة، بدءاً من إدارة شؤون المسابقة، بيع حقوق البث وتوزيعها بنسب متفق عليها بين الأندية، جلب رعاة وعقود إعلانية، وصولاً إلى تطوير المستوى الفني والإداري والتنظيمي للدوري لزيادة جماهيرية المسابقة ومتابعتها الإعلامية. كما ستتولى الرابطة اتخاذ قرارات بالتوافق بين ممثلي الأندية حول قضايا مثل استقدام حكام أجانب، إقامة فعاليات لزيادة الحضور الجماهيري، وتحديد عدد المحترفين الأجانب.

 

**تجارب دولية واستشارات محلية:**

 

أكد رئيس اتحاد كرة القدم، الأستاذ صلاح رمضان، أن الاتحاد سيستعين بخبرات متعددة في مجالات مختلفة مثل التسويق الرياضي والتنظيم والإعلان للوصول إلى أفضل نظام داخلي، وذلك بعد الاطلاع على تجارب الدول المختلفة في هذا المجال.

 

**إنجازات ومشاكل:**

 

عرض المؤتمر إنجازات اتحاد الكرة خلال الموسم الماضي، منها الوصول إلى الدور الثاني في نهائيات كأس آسيا كأفضل ثالث بعد الفوز على الهند، وحصول فريقي الناشئات والواعدات على لقب بطولتي غرب آسيا، وتأهل فريق الشباب للدور الثاني في بطولة غرب آسيا تحت 19 عاماً. بالإضافة إلى تنظيم دورات فنية وتحكيمية وإدارية. ومع ذلك، أوضح رمضان بعض التحديات مثل عدم الموافقة على مشروع دوري لفئتي الشباب والناشئين بتكلفة 7 مليارات ليرة سورية، وصعوبات مالية تتعلق بتمويل البعثات والمنتخبات بسبب العقوبات المفروضة على سوريا.

 

**البيانات المالية:**

 

قدم مهند الفقير، الأمين العام للاتحاد السوري لكرة القدم، مداخلة خلال المؤتمر فصل فيها البيانات المالية للاتحاد خلال العام الماضي غير متضمنة البيانات المالية لدى الاتحاد الدولي والآسيوي لعدم توفرها حالياً بسبب بعض الإجراءات المتعلقة بهما. حيث بلغت النفقات 20873 دولاراً أمريكياً دون إيرادات، فيما بلغت السلف الممنوحة للبعثات 8900 دولار. وبالعملة الأوروبية، بلغت النفقات 18503 يورو دون إيرادات، والسلف الممنوحة 3300 يورو. وفيما يخص العملات الأخرى، بلغت الإيرادات 50000 ريال قطري، والسلف الممنوحة 37000 ريال قطري.

 

تأتي هذه التطورات في إطار جهود الاتحاد لتطوير كرة القدم السورية والنهوض بها إلى مستويات أفضل، مع الأمل بأن تؤدي هذه الخطوات إلى تحسين الأداء العام وزيادة المنافسة والجماهيرية في الدوري السوري الممتاز.

معرض الصور

عرض المزيد
logo