الاتحاد العربي السوري لكرة القدم
Syrian Arab Football Association
post

بعد مباراة كبيرة.. منتخبنا الأول يودع بطولة آسيا من دور ال16 عقب خسارته بركلات الترجيح أمام نظيره الإيراني 3-5 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل 1-1

خسر منتخبنا الأول مباراته أمام نظيره الإيراني بفارق ركلات الترجيح 5-3 بعد تعادل الفريقين 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي اليوم، على إستاد عبد الله بن خليفة في الدوحة، ضمن دور الـ 16 في كأس آسيا AFC قطر 2023.

في الوقت الأصلي تقدم المنتخب الإيراني عبر هدف مهدي تاريمي في الدقيقة 34 عبر ضربة جزاء، قبل أن يدرك منتخبنا التعادل في الشوط الثاني عن طريق عمر خربين (64 من ضربة جزاء).

وفي ركلات الترجيح سجل منتخب إيران خمس ركلات بنجاح، في حين أحرزنا ثلاثة أهداف من أربع ركلات.  

بدأت مجريات المباراة بوتيرة سريعة من كلا الفريقين مع أفضلية نسبية للمنتخب الإيراني الذي حاول فرض سيطرته على وسط الميدان والاختراق من العمق من خلال مهدي تاريمي وسردار أزمون ليواجه بصلابة دفاعية استطاع من خلالها منتخبنا من امتصاص فورة الفريق الخصم. ثم حاول منتخبنا الخروج من مناطقه والاعتماد على إرسال الكرات الطويلة من وسط الملعب خلف المدافعين باتجاه عمر خربين وإبراهيم هيسار في الخط الأمامي، لكن دون تشكيل خطورة واضحة على مرمى الحارس علي رضا بيرانفاند.

 وأسفر الضغط الإيراني عن حصوله على ضربة جزاء إثر تعرض المهاجم تاريمي للدفع داخل الصندوق من قبل المدافع أيهم أوسو، نفذها تاريمي بنجاح بعد أن سدد الكرة قوّية على يمين الحارس السوري داخل الشباك (34).

 وجاءت أولى المحاولات السورية على المرمى الإيراني عندما توغل المدافع مؤيد العجان من الجهة اليسرى قبل أن يسدد كرة قوّية بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء باتجاه منتصف المرمى كان لها الحارس بيرانفاند بالمرصاد (40)، لتنتهي مجريات الشوط الأول بتفوق إيران بهدف دون مقابل.

ودخل منتخبنا الشوط الثاني بصورة مغايرة وبثبات وعزيمة على تعديل النتيجة فنجح في الحصول على ضربة جزاء بعد الرجوع إلى تقنية حكم الفيديو المساعد والتي أظهرت تعرض المهاجم البديل بابلو صباغ للعرقلة من قبل الحارس الإيراني بيرانفاند داخل المنطقة، انبرى لتنفيذها خربين الذي سددها بثقة على يمين الحارس الإيراني داخل الشباك (64).

وخلال الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن المباراة، أشهر حكم اللقاء البطاقة الصفراء الثانية في وجه المهاجم الإيراني تاريمي بعد عرقلته علاء الدين دالي الذي دخل بديلاً لخربين على الجهة اليسرى، ليُكمل منتخب إيران مجريات اللقاء بعشرة لاعبين (90+1).

وأهدر منتخبنا فرصة خطف هدف الفوز في اللحظات الأخيرة عندما سدد هيسار كرة قوّية من الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء تصدى لها الحارس بيرانفاند في المرة الأولى قبل أن تصل أمام صباغ الذي سددها مرة ثانية باتجاه منتصف المرمى نجح المدافع سعيد عزة الله في تشتيتها (90+6)، ليطلق حكم اللقاء صافرة نهاية الوقت الأصلي من زمن المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وخلال الشوط الإضافي الأول ساد الحذر من كلا الفريقين مع أفضلية نسبية للنسور في الاستحواذ على الكرة لكن دون تشكيل خطورة صريحة على كلا المرمى. وتكرر سيناريو الشوط الإضافي الأول خلال الشوط الثاني، دون تغيير على نتيجة اللقاء، ليلجأ الفريقين إلى ركلات الترجيح من أجل حسم نتيجة المباراة.

وابتسمت ركلات الترجيح للمنتخب الإيراني الذي سدد له بنجاح كريم أنصاريفارد ورامين رضائيان وأوميد إبراهيمي ومهدي ترابي وإحسان حاج صافي، في حين سجل لمنتخبنا بابلو صباغ وأيهم اوسو وعلاء الدين داني وتصدى الحارس بيرانفاند لركلة فهد اليوسف.

2-1. 

وحصل نسور قاسيون في الدور الاول على المركز الثالث في المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق ثلاث نقاط أستراليا المتصدرة، ونقطة خلف أوزبكستان الثانية، في حين أنهت الهند مبارياتها دون نقاط.

وتعادل الفريق في الجولة الأولى مع أوزبكستان 0-0، ثم خسر أمام أستراليا 0-1، قبل أن يحقق الفوز في الجولة الثالثة على الهند بنتيجة 1-0.

معرض الصور

عرض المزيد
logo